القائمة الرئيسية

الصفحات

ردا على بعض الزملاء المتحاملين على زملائهم الدروس الخصوصية



1- المدرس تقريبا اليوم بتاعه في المدرسة بيبقى من 8:6 ساعات بيجيب فيها آخره من طلبة لإدارة لموجهين لضغط أعصاب أصعب من ضغط أعصاب الأستاذ نبيل الحلفاوي وهو بيوسع العسلية في فيلم الطريق إلى إيلات.
2- بعد الهم اللي في النقطة الأولى اليوم ده واقع عليه من 40: 70 جنيه يعني تقريبا أقل من يومية صبي نقاش مع احترامي الكامل للمعماريين.
3- المدرس بيتحمل كل أخطاء المجتمع فن هابط بتيجي الطلبة بتنشروا في المدارس وبيحاول يعالج أفلام ومسلسلات تتريق على المدرس وتيجي الطلبة تطلعه علينا والمدرس يعالج مشاكل أسرية بدخل الطلبة في حالات نفسية والمدرس يعالج.
4- المدرس بعد المطحنة دي حقه يزود دخله طيب هل من الطبيعي الطالب يكون شايف مدرسه الصبح قدوة وبالليل بينزله طلبات على الكافيه أو بيوصله في تاكسي أو بيصلحلهم الحنفية البايظة مع احترامي الكبير لأصحاب المهن دي.
5- طيب عايزين نزود دخلنا نعمل ايه مفيش حل غير إننا نستثمر العلم اللي عندنا وده شرعا وقانونا مفيهوش مشكلة.
6- طيب ممكن حد يقولي أنتم مبتشتغلوش في المدرسة بضمير هقوله بيني وبينك ربنا ويعلم ربنا إن الواحد بيبذل أقصى ما عنده حد تاني هيقولي مش كلكم هقوله ده الطبيعي ومش بس المدرس اللي ممكن يكون مش عنده ضمير أي وظيفة فيها الكويس وفيها الوحش.
7- هيقولك بتخلوا الطلبة تجيلكم علشان أعمال السنة هقولك وبالنسبة للطلبة اللي بتجيلنا في مراحل مش بنديها في المدرسة أو الطلبة اللي بتجيلنا من مدارس تانية.
8- طيب احنا عارفين ده كله بس برضه هنقفل السناتر علشان أنتم بتستنفزوا أولياء الأمور هقولك وأنا موافق بس قبل م تقفل السناتر أقفل العيادات الخاصة وخلي الأطباء يشتغلوا في المستشفيات الحكومية بس وأقفل مكتب المحامي الخاص وخليه قاعد في المحكمة والمحكمة هى اللي تحددله أتعابه أقفل كل ما هو خاص لأنه مكلف وبيستنزفني أنا كمان.
الخلاصة......
لو سألت المدرس أنت عايز تدي دروس 90% هيقولك أنا نفسي أقعد مع عيالي نفسي اتغدى وأنزل اتمشي شوية معاهم نفسي أزور أهلي نفسي لما يكون في مناسبة بالليل أعرف أروحها نفسي أعمل حاجات كتيرة بس الدروس منعاني طيب م تسيب الدروس وتعمل ده كله هقولك م أنا برضه نفسي أعيش
صورة المعلم المصري في الفن صورة تدعو للحسرة

غزل البنات

في فيلم "غزل البنات" إنتاج سنة 1949 للمخرج والممثل أنور وجدي، قام الفنان الراحل نجيب الريحاني بدور مدرس اللغة العربية "الأستاذ حمام" صاحب الثياب البالية والمنديل القديم الممزق الذي يسخر منه طلابه؛ مما يدفع ناظر المدرسة إلى توبيخه أمام التلاميذ فيضطر حمام إلى العمل في قصر الباشا كمدرس خصوصي لابنته التي تشفق عليه، وتستغل سذاجته وتلعب بعواطفه، وفي نهاية الفيلم تقع بنت الباشا في غرام الطيار الوسيم الأنيق ذو المركز الاجتماعي المرموق، وتترك المدرس المطحون الغلبان الساذج.

رمضان مبروك أبو العلمين

ومن الأفلام التي تناولت المدرس فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين" إنتاج 2008 لمخرجه وائل إحسان وللمرة الأولى سينمائيًا تصبح فيها مهنة المدرس بطلاً محركًا للأحداث، وإلى جانبه ظهر الفنان إدوارد في دور المدرس الذي لا يهتم إلا بالدروس الخصوصية، وضعيف الشخصية ويعد أضحوكة بين طلابه.

"هنيدي" أعاد التجربة دراميًا في رمضان الماضي، ففتح عليه أبواب الهجوم ووصل لحد رفع دعوى قضائية ضده تتهمه بإهانة العلم.

كانت الممثلة حنان الطويل صاحبة العبارة الشهيرة "ميرسى كتير لسه ضربة كشرى" ولكنها ظهرت فى دور مميز للغاية فى فيلم “الناظر” رغم قلة مشاهدها وكان لـها دور مؤثر فى أحداث الفيلم، حيث جسدت شخصية معلمة اللغة الإنجليزية التى تقوم بتعليم الأطفال بشكل خاطئ.

كما ظهر الممثل يوسف عيد ليجسد دور "مدرس رياضيات وفرنساوى عقبال ما يجيبوا مدرس فرنساوى".
غصن الزيتون

وقع الأستاذ الشاب عبده "أحمد مظهر"، فى غرام عطيات (سعاد حسني) أجمل فتيات المدرسة، ولكن زميله جمال (عمر الحريرى) المدرس الذى ينال إعجاب الكثير من الفتيات يحب عطيات، مما يجعل عبده يشعر بالحقد عليه، ولكن جمال ينتقل إلى مدرسة أخرى فى الإسكندرية، ويترك مكان تدريسه إلى عبده؛ ليجد نفسه يقف يوميًا أمام عطيات
السفيرة عزيزة
وفي الستينيات جاء فيلم "السفيرة عزيزة" للمخرج طلبة رضوان ليقدم الممثل الكوميدي الراحل عبد المنعم إبراهيم في دور مدرس اللغة العربية الأستاذ حكم الذي يتحدث بالفصحي بمناسبة وغير مناسبة بطريقة تثير السخرية.
زقاق المدق

قدم المخرج حسن الأمام فيلمه "زقاق المدق" وقام الفنان الكبير حسين رياض بدور معلم اللغة الإنجليزية المختل عقليًا الذي يجعل أهل الزقاق يسخرون منه.
قصر الشوق

وفي فيلم "قصر الشوق" للمخرج حسن الأمام لعب الفنان نور الشريف شخصية كمال الذي يطلب من أبيه بعد حصوله على البكالوريا الموافقة على الالتحاق بكلية المعلمين؛ مما يستفز الأب الذي يلوم ابنه ويوبخه على هذا الاختيار فهو لا يريد أن يصبح ابنه مدرسًا في المدرسة تقليلاً من شأن مهنة التدريس.
المذنبون

وفي السبعينيات تناول فيلم "المذنبون" للمخرج سعيد مرزوق شخصية ناظر المدرسة لكن يضطر إلى بيع أسئلة امتحانات نهاية العام في مقابل الجنيهات إلى أحد المدعوين في حفلة حمراء قضاها الناظر في منزل نجمة السينما سناء كامل، ثم ينتهي به الحال إلى العقوبة والسجن مع باقي المذنبين.
مدرسة المشاغبين

في فيلم مدرسة المشاغبين الذي أنتج عام 1973 المأخوذ عن نفس أحداث المسرحية الشهيرة التي تحمل الاسم، جسد الفنان سمير غانم دور المدرس علام الذي يشرح الدرس رغم علمه بعدم وجود أحد من التلامذة المشاغبين في الفصل إرضاءً لضميره وظهر بصوره كوميدية ساخرة بدت من طريقة ملابسه وتصرفاته.

آخر الرجال المحترمين

ومن ضمن الأفلام التي أنصفت المدرس وأظهرته بصورة إيجابية فيلم "آخر الرجال المحترمين" لنور الشريف، وبوسي ومن إنتاجهما سنة 1984 الفيلم كتبه للسينما وحيد حامد، وتدور الأحداث حول الأستاذ فرجاني المدرس في إحدى القرى الذي يعد أطفال المدرسة مسئوليته الخاصة، ويتعامل مع الجميع كمربٍ فاضل مهمته بناء عقل الإنسان ووجدانه يصاب بدهشة بالغة عند اكتشافه بأن تلاميذه لا يعرفون الشاعر أحمد شوقي، ويغالطون به مع أحمد عدوية.

الشقة من حق الزوجة

كما جسد المدرس المادى "جورج سيدهم " فى فيلم "الشقة من حق الزوجة 1985" الذى ينتقد فيه الدروس الخصوصية.

البيضة والحجر

وبالنظر إلى مدرس الفلسفة "أحمد زكى” فى البيضة والحجر 1990، نجد أنه ترك عمله واتجه للدجل، كوسيلة أسرع لجنى المال.

عسل أسود

جسدت إيمى سمير غانم شخصية مدرسة الإنجليزى التى تعلم الأطفال بشكل خاطئ، وهو ما يكتشفه أحمد حلمى الذى يأتى من أمريكا ويزور المدرسة التى كان يدرس بها، ليتفاجأ بذلك.
بون سواريه

آخر الأفلام التي تناولت شخصية المدرس الذي عرض قبل الثورة، وقدمت الفنانة مي كساب شخصية مدرسة لغة عربية وأدت دورها بطريقة ساخرة واصطناع مبالغ فيه، وتنتقد الشعب المصري لاستخدامه كلمات كثيرة باللغة الإنجليزية بدلا من العربية على الرغم من أهميتها.
امرأة من زمن الحب

يرى النقاد والمتابعون للشأن الفني أن غالبية الأعمال الدرامية انتصرت لشخصية المدرس فظهرت أعمالًا استثنائية أظهرت المدرس في ثوبه الحقيقي منها "امرأة من زمن الحب" لسميرة أحمد ويوسف شعبان، حيث ظهرت خلاله سميرة أحمد في ثياب مدرسة بعيدة عن النمطية التي تعودنا عليها
حضرة المتهم أبي

يرتدي نور الشريف ثوب الأستاذ عبد الحميد مدرس اللغة العربية متوسط الحال الذي يكافح في الحياة محاولاً تعليم أبنائه القيم والأخلاق ويرفض الدروس الخصوصية على الرغم من أحواله المادية السيئة.



أين قلبى

كما ظهرت الفنانة يسرا في دورين مختلفين كانت فيهما نموذجًا للمدرسة القوية، أحدهما في مسلسل "أين قلبي" وكانت مدرسة في المرحلة الإعدادية، و"قضية رأى عام" بينما جسدت أستاذة جامعية قوية الشخصية في المسلسل، وظهر زوج شقيقها في صورة مدرس يعشق ويقدس الدروس الخصوصية إذ قام بتحويل بيته إلى مركز للدروس الخصوصية


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات