القائمة الرئيسية

الصفحات

82.5% شرط تحويل طلاب الصيدلة إلى الطب


اعتمد المجلس الأعلى للجامعات  في اجتماعه الأخير، المقترح المقدم من لجنة القطاع الطبي بالأعلى للجامعات بشأن المقترح، الذي كانت اللجنة تجهزه من نهاية العام الدراسي الماضي، في خطوة لسد العجز في صفوف الأطباء.

وكشف المصدر عن أنّ رؤساء الجامعات الحكومية من أصحاب الخلفية الطبية وهم الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، والدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف شكلوا لجنة داخلية لوضع قواعد التحويل لطلبة الصيدلة إلى الطب، كاشفًا عن الخطوط العريضة لشروط التحويل.
وبحسب الشروط التي كشف عنها المصدر، فيجب أن يكون طالب الصيدلة أمضى عامان من دراسته بكلية الصيدلة، التي بدأت منذ العام الماضي في تطبيق نظام دراسي جديد، وهو المعروف إعلاميًا بـ"5 +1"، وهو يعني 5 سنوات دراسة لطالب الصيدلة، وعام من التدريب العملي كشرط للحصول على شهادته، فضلًا عن أنّه بمجرد تحويل الطالب لكلية الطب سيقضي فيها 5 سنوات مع حذف ما تم دراسته من مواد متشابهة سبق له دراستها في كلية الصيدلة.
شروط تحويل الطالب من كلية الصيدلة إلى كلية الطب 

- أن يكون الطالب قد اجتاز سنتين علي الأقل في كلية الصيدلة بتقدير لا يقل عن 82.5% أو B+ جيد جدا مرتفع أو لا يقل الGPA عن 3,3

- التحويل لطلاب الجامعات المصرية الحكومية فقط .

- يقتصر التحويل من كلية الصيدلة لكلية الطب بنفس الجامعة وبالنسبة للجامعات التي لا يوجد بها كلية طب يتم التحويل لأقرب جامعة حسب التوزيع الجغرافي .

- يتم تحويل الطالب للمستوي الأول بكلية الطب البشري مهما كان المستوي المنقول اليه بكلية الصيدلة طالما أنه قد استوفي الشروط السابقة

- يتم قبول عدد من الطلاب المحولين لا يزيد عن 5% من أعداد الطلاب المقبولين بالدفعة الجديدة بكلية الطب ، واذا زادت الأعداد يتم المفاضلة بين الطلاب حسب المجموع التراكمي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. طبعا انا اول واحد هارفع قضيه على الدوله لادخال ابنى لكلية الطب.حيث أنه أحق وأولى من طالب الصيدله اللى بقاله سنتين فى صيدله.ومجموعه اقل من مجموع ابنى.ليه ياخد حق ابنى مادام فيه مكان فى كلية الطب.

    ردحذف

إرسال تعليق

من فضلك اترك تعليقك وماتحتاج إليه وسيتولى الموقع نشره