القائمة الرئيسية

الصفحات

أمين الأطباء يجيب على تساؤلات طلاب طب الجامعات الأجنبية


توالت على نقابة الأطباء تساؤلات كثيرة حول تعديل نظام قيد خريجى طب الجامعات الأجنبية خارج مصر ..د ايهاب الطاهر أمين عام النقابة يوضح أسباب هذا التعديل ويجيب على تساؤلات الكثير من طلاب هذه الجامعات .

أسباب التعديل:
ظهرت العديد من المشكلات فى السنوات الأخيرة ومنها:
1- بعض الطلاب يدخلون كليات طب أجنبية بمجموع يقترب من 50% فقط بالثانوية العامة، مما أهدر مبدأ تكافؤ الفرص.
2- بعض الطلاب الحاصلين على الثانوية من القسم الأدبى دخلوا كليات طب أجنبية، دون دراسة المواد العلمية المؤهلة لدراسة الطب.
3- بعض الكليات الأجنبية لا تقدم تعليم وتدريب طبى حقيقى، مما يضر بالمهنة وبأرواح المصريين.
4- بعض كليات الطب الخاصة بمصر لم تلتزم بشروط الإنشاء والدراسة، وعلى الأخص إمتلاكها لمستشفى جامعى مناسب لتدريب الطلاب.

لذلك تم مناقشة الأمر بالجمعية العمومية للأطباء المنعقدة فى أبريل 2019، والتى قررت الآتى:
أولا: بالنسبة لكليات الطب الخاصة بداخل مصر:
يجب امتلاك الكلية لمقومات الدراسة القانونية وعلى رأسها مستشفى جامعى بسعة مناسبة للتدريب، وبالتالى فلن يتم قيد خريجي كليات الطب الخاصة (المصرية) التي لم تبدأ بها الدراسة ما لم تكن الكلية تمتلك مستشفى جامعي بعدد أسره مناسب للتدريب، أما الكليات التي بدأت الدراسة بها فتمنح فترة سماح ثلاث سنوات لتوفيق أوضاعها.
ثانيا: بخصوص الدارسين بكليات طب أجنبية (خارج مصر):

1- يجب دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد أساسية مؤهلة لدراسة الطب، وبالتالى فيجب تقديم شهادة الثانوية العامة علمى علوم، أو شهادة توضح دراسة هذه المواد المؤهلة عند طلب القيد بالنقابة.
2- بالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة من داخل مصر : يجب عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة عن 5% من الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية فى نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، على أنه سيتم تطبيق هذا البند على الطلاب الذين حصلوا على الثانوية العامة بالعام الدراسى 2018 -2019 وما بعدها،
(ملحوظة: سيتم تطبيق نفس القرار على الطلاب الذين بدأوا بالدراسة بكليات الطب الأجنبية فى العام الدراسى 2019 -2020 وما بعدها مهما كانت سنة حصولهم على الثانوية العامة).
3- ضرورة أن تكون الشهادة الحاصل عليها تؤهل حاملها للعمل بالدولة التى أصدرت هذه الشهادة (أى أن تكون الدولة التى تمنح الشهادة تعترف هى نفسها بهذه الشهادة).

الإجابات على بعض الأسئلة التي وردت علي ايميل ورسائل صفحة النقابة بخصوص كليات الطب الاجنبية

س1/ هل هذا القرار يسري على كليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى أيضا؟
ج/ هذا قرار الجمعية العمومية للأطباء البشريين، وبالتالى فهو يسري على كليات الطب البشرى فقط.

س2/ هل هذا القرار يشمل جميع الدول خارج مصر ( مثل السودان مثلا)؟
ج/ نعم، يشمل جميع الدول خارج مصر.

س3/ هل قرار فرق ال 5% بالمجموع ينطبق على الحاصلين على الثانوية من خارج مصر أيضا ؟
ج/ لا ، حيث أن قرار فرق المجموع 5% خاص بالحاصلين على الثانوية من داخل مصر فقط، ولكن قرار ضرورة دراسة المواد العلمية المؤهلة واعتراف الدولة مانحة الشهادة بالإضافة لكون هذه الكلية يتم معادلة شهادتها بمصر يسري على الجميع.

س4/ هل القرار سيطبق على الثانوية الأزهرية أيضا ؟
ج/ نعم، حيث أن لهم نفس الموقف القانونى.

س5/ هل الحاصلين على شهادات طب من خارج مصر يتم تكليفهم بالعمل الحكومي بمصر ضمن حركات التكليف؟
ج/ عادة لا يتم تكليف الحاصلين على شهادة الطب من خارج مصر بحركات التكليف.
(وزارة الصحة هى جهة الإختصاص بذلك)

س6/ هل هناك اجراءات معينة لمن درس الطب خارج مصر لكى يقضى سنوات الإمتياز داخل مصر؟
ج/ النقابة ليست الجهة المختصة بذلك.
(برجاء السؤال بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية).

س7/ هل هؤلاء الخريجين الذين سيتم عدم قيدهم بالنقابة، هل يجوز لهم العمل بالقطاع الخاص أو فتح عيادة خاصة بمصر؟
ج/ لا يجوز ممارسة مهنة الطب بمصر سواء بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص دون القيد بنقابة الأطباء واستخراج ترخيص مزاولة المهنة.

س8/ بعض الدول تشترط سنة تحضيرية للغة قبل الإلتحاق بدراسة الطب، وبالتالى فان بعض الطلاب حصلوا على الثانوية بالعام الدراسي 2017-2018 (قبل صدور القرار)، ثم درسوا سنة تحضيرية باللغة عام 2018-2019 ، ثم بدأوا دراسة الطب عام 2019-2020 .
ج/عليهم إحضار إفادة من الدولة التى يدرسون بها بأن هذه سنة تحضيرية أساسية لدراسة الطب حتى يتسنى قيدهم بالنقابة، بشرط أن تكون سنة حصولهم على الثانوية قبل صدور القرار وأن يكونوا درسوا المواد العلمية المؤهلة لدخول كلية الطب، وأن تكون كلية الطب الأجنبية معترف بها بمصر.

س9/ أنا حاصل على الثانوية من مصر عام 2016 بمجموع 80% ، وأنوى الدراسة بطب خارج مصر العام المقبل فهل ينطبق علىَ القرار؟
ج/ نعم ينطبق، هذا القرار سيطبق أيضا على كل من بدأ دراسة الطب فى العام الجامعى 2019 -2020 وما بعدها (مهما كانت سنة حصوله على الثانوية).

س10/ هل هذا القرار ملزم للمجلس الأعلى للجامعات؟
ج/ الجمعية العمومية للأطباء اتخذت قرارها فيما يخص القيد بنقابة الأطباء، وطبقا للقانون فإنه لا يجوز ممارسة المهنة دون القيد بالنقابة.

س11/ ما هى الجامعات الروسية المعتمدة والمعترف بيها فى مصر؟
ج/ المنوط بالإجابة عن هذا السؤال هو المجلس الأعلى للجامعات لأنه جهة معادلة الشهادات الأجنبية، لكن هناك جامعات روسية يتم معادلة شهاداتها منذ سنوات مثل / سمارا – سانت بيترسبورج – كازان – سينشيوف – ألتى – موردوفيا – بتروزافودسك – جومل الحكومية – فولجو جراد.
(برجاء مراجعة المجلس الأعلى للجامعات لمعرفة وجود تعديلات من عدمه).

س12/ نرجو من سيادتكم إخطارنا باسماء كليات الطب البشرى الخاصة فى دولة السودان والتى تعترف نقابة أطباء مصر ووزارة الصحه المصريه بخريجيها.
ج/ المنوط بالإجابة عن هذا السؤال هو المجلس الأعلى للجامعات لأنه جهة معادلة الشهادات الأجنبية، لكن هناك جامعات سودانية يتم معادلة شهاداتها منذ سنوات مثل : الخرطوم – النيلين – أم درمان الإسلامية – الزعيم الأزهرى.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات