القائمة الرئيسية

الصفحات

قرارات وزير التربية والتعليم اليوم بالتفاصيل



في إطار المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن الدكتور طارق شوقي عن نظام الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٠ - ٢٠٢١، والذي سيكون العام الأول الذي يتخلله العنصر الإلكتروني، وتصبح الامتحانات والتصحيح الكترونياً بالكامل، وذلك لضمان تكافؤ الفرص بين الطلاب، مع الإبقاء على نظام التشعيب لهذا العام (علمي علوم وعلمي رياضة).
ستحتوي امتحانات الثانوية العامة على طريقة أسئلة جديدة تعتمد على الفهم بدلاً من طرق الحفظ التقليدية، وسيتم إتاحة فرصة امتحان إضافية للطلاب لمن يرغب في تحسين نتيجته، على أن يحتسب المجموع الأعلى للطالب.
كما سيتم تصميم الامتحانات باستخدام بنوك أسئلة لتقديم نماذج امتحانات مختلفة، بنفس درجة الصعوبة، للسيطرة على الغش.

كما أعلن الوزير العديد من القرارات نلخصها لكم في النقاط التالية 
  1. الدراسة 17 أكتوبر المقبل في مدارس مصر، والدولية ستبدأ مبكرًا في 15 سبتمبر. و الحضور سيكون خاصًا بكل مدرسة ووضعها الخاص
  2. إلغاء تسجيل الغياب أو إلغاء طابور الصباح، ولكن يمنح لكل مدير مدرسة اتخاذ قرار إقامة طابور أم لا، وفق الضوابط الاحترازية.
  3. من لا يمتلك الإنترنت يمكن التوجه للمدرسة والاستفادة من كل الإمكانيات، وذلك للمراحل الابتدائية من الرابعة الابتدائي حتى السادس الابتدائي.
  4. تمت إضافة كتاب (القيم واحترام الآخر) للصف الثالث الابتدائي، وتمت إضافة كتاب «بناء الشخصية الوطنية» للصف الأول الثانوي.
  5. النظام الجديد للثانوية العامة يمكن خلاله تحسين الدرجات بامتحان آخر على مستوى المادة في شهر أغسطس.ستتم إعادة نظام تحسين المجموع في الثانوية العامة الجديدة، بحيث يكون أمام الطالب فرصة لتحسين مجموعه في أغسطس، أما امتحان المادة نفسه فسيكون في يونيو، ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى في الامتحانين.
  6. أسئلة الثانوية العامة المقبلة كلها اختيار من متعدد وليس بها كتابة
  7. ستكون هناك أربعة نماذج امتحانات متساوية الصعوبة، والتصحيح إلكترونى مباشرة
  8. ليس هناك أي إلغاء لأخذ الغياب والحضور أو درجات السنة، فجميع تلك الأمور سارية، لأن هذا العام هو عام دراسي عادي.
  9. حضور الطلاب في المرحلة الإعدادية سوف يوزع الطلاب على ٣ مجموعات السبت والأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس لكل صف له يومان في الأسبوع ويوجد 5 ملايين طالب في هذه المرحلة، وطلاب المرحلة الثانوية يذهبون للمدرسة يومين في الأسبوع، مع توفير محتوى رقمى كبير والطلاب لديهم أجهزة التابلت.
  10. هناك اقتراحًا لحضور الطلاب لمرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي، في مدارس الفترة الواحدة، بأن يذهب الطلاب من الأحد إلى الأربعاء بفترات مختلفة على حسب كل مدرسة، على أن يذهب الطلاب من الصف الرابع الابتدائي إلى السادس الابتدائي، أيام السبت والإثنين والأربعاء.
  11. مصادر التعلم، هي: بنك المعرفة، ومنصة إدمودو، ومنصة البث المباشر، ومنصة الدروس الإلكترونية، ومنصة ذاكر، والمكتبة الإلكترونية، ومنصة اسأل المعلم، ومنصة الكتب الإلكترونية.
  12.  تطبيق «اسأل المعلم» سيتم الرد عليه من قبل المعلمين للرد على كل أسئلة الطلاب بالمرحلة الإعدادية والثانو
  13. امتحانات الثانوية العامة لن تشهد تصوير الأسئلة أو غش أو تسريب، ولن يكون هماك تظلمات لعدم وجود كنترولات بسبب التصحيح الإلكتروني.
  14. سيتم إنشاء أكاديمية إلكترونية للمعلمين أون لاين بشكل منظم، وتمنح شهادة ممارسة المهنة، وإجازة المعلمين والحصول على حوافز مادية
  15. عام 2021 هو عام العودة للمدرسة، وعام تقدير ومكافأة المعلم، وإعادة الجودة للمدرسة ومجموعات التقوية، وعدم الانصياع للدروس الخصوصية.
  16. الوزارة تعمل على تحسين المنتج التعليمي المجاني للوزارة، وفي حالة وجود خدمة بأجر رمزي سيتم توجيه هذه الأموال لتحسين وضع المعلم ورفع الضغط المالي للدروس الخصوصية عن كاهل أولياء الأمور.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات