القائمة الرئيسية

الصفحات

فرنسا تحتشد في مظاهرات بمختلف المدن تكريما للمدرس وتنديدا بمقتله


فرنسا اليوم



امتلأ محرك البحث جوجل بعبارات عن مظاهرات فرنسا  و صمويل باتي و فرنسا اليوم ، فتصدرت تلك العبارات محرك البحث وأخذت ترندا عاليا بين صفحاته 

و صمويل باتي ، هو مدرس لمادة التاريخ في إحدى مدارس فرنسا ، أراد التعبير بطريقته عن حرية التعبير ، فقدم رسوما مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، حيث قال تلامذته أنه سمح للطلاب المسلمين بمغادرة الحصة حتى لايجرح شعورهم ، وبعد  انتهاء الحصة تعرض للذبح على يد أحد الطلاب 

هذا الحدث الذي اعتبرته فرنسا حدثا إرهابيا حرك الآلاف في مظاهرات فقد احتشد آلاف الفرنسيين من مختلف المدنأمس لتنظيم مظاهرات وتجمعات احتجاجا على مقتل المعلم صموئيل باتي وقطع رأسه، الجمعة الماضية، على يد شاب من أصل شيشاني، قرب باريس.

ويشارك في المظاهرات مسؤولون في الأحزاب السياسية والرابطات والنقابات في باريس ومدن كبيرة أخرى هي ليون وتولوز وستراسبورغ ونانت ومرسيليا وليل وبوردو. وتجمع آلاف في باريس لتكريم ذكرى المدرّس.


وانضمّت مجلة شارلي إيبدو الساخرة أيضا إلى الدعوة للتظاهر في العاصمة. وينظم التجمع في ساحة "لا ريبوبليك" (الجمهورية). وشكلت هذه الساحة مركزا للتظاهرة الحاشدة في 11 كانون الثاني/يناير 2015 التي نُظّمت عقب اعتداءات شارلي إيبدو ومتجر "إيبر كاشير" وجمعت حوالي 1,5 مليون مشارك.

وكان السبب المعلن قضائيا والمتداول من طرف الإعلام الفرنسي هو عرض المعلم على تلاميذه صور صحيفة "شارلي إيبدو" المسيئة لنبي الإسلام محمد، في إحدى مدارس ضاحية ليزيفلين قرب العاصمة باريس. واعتبر الادعاء العام الفرنسي جريمة قتله "جريمة مرتبطة بعمل إرهابي"، واعتُقل إثرها 10 أشخاص يجري التحقيق معهم بشبهة تشكيل "مجموعة إجرامية إرهابية". ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجريمة عند زيارته مكان وقوعها بأنها "هجوم إرهابي إسلامي".

موجة الغضب والاستنكار التي أثارها هذا الحدث يُنتظر أن يعبر عنها الفرنسيون بعد ظهر اليوم في مظاهرات ومسيرات وتجمعات في كل من باريس ونانت وستراسبورغ وليون وبوردو وتولوز ومرسيليا، على الأقل، بتأطير ومشاركة أحزاب سياسية ونقابات عمالية. وسيحضر عمال صحيفة "شارلي إيبدو" في هذه الاحتجاجات في ساحة الجمهورية بالعاصمة باريس.


من جهة أخرى، أعلن قصر الإليزيه أن يوم الأربعاء المقبل سيكون يوما تكريميا وطنيا لروح المعلم صموئيل باتي، بالتنسيق مع أهله، وأضاف أن مجلس الدفاع سيجتمع في نهاية نهار اليوم.  


المصدر: وسائل إعلام فرنسية

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات