القائمة الرئيسية

الصفحات

غلق المدارس في يد رئيس الوزراء " وزيرة الصحة "




قرار غلق المدارس






يتحدث الجميع عن إمكانية غلق المدارس بسبب التخوف من الموجة الثانية لفيروس كورونا ، والجميع يعلم أن غلق المدارس ليس بالقرار السهل الذي يمكن اتخاذه مابين عشية أو ضحاها 

فقرار غلق المدارس يترتب عليه تداعيات كثيرة أهمها المستوى التحصيلي للطلاب في سنوات الدراسة التالية ـ ووفي هذا الإطار صرحت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد 
أن هذا قرار لجنة الأزمات برئاسة رئيس الوزراء، ولكن فرضية إغلاق المدارس بشكل قومى في العالم غير مقبولة، والإغلاق الشديد يؤدى إلى تجاهل برامج التطعيمات في العالم.. والأمراض المزمنة والوفيات زادت بشكل أكثر من 4 أضعاف السنوات السابقة، والانتحار نتيجة العوامل الأسرية والعنف زادت بشكل كبير جدا".

وأكدت أن نسبة وفيات الإصابة بفيروس كوورنا في كل الدول، قلت بشكل كبير حتى وصلت إلى 3% بعدما وصلت 10% رغم زيادة الإصابات في الفترة السابقة


أضافت زايد، في تصريحات للإعلامى عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، أن الأطفال أقل الفئات في الإصابة، وتأتى في المرحلة الثانية خلف الفلاح في مصر، متابعة: "أؤكد على أهمية حماية أنفسنا أثناء الوجود في الأماكن المغلقة، وللأسف مش بنلبس كمامات في البيوت لما بيجينا ضيوف، وأؤكد على أهمية الكمامة لأنه أفضل اختراع في 2020 بجانب غسل اليد بشكل منتظم".

تصريحات وزارة التربية والتعليم عن قرار غلق المدارس 


أوضحت وزارة التربية والتعليم من قبل  أنه تم وضع عدة ضوابط وقواعد وقائية خلال سير العملية التعليمية، بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، وهي كالتالي:


  1. - غلق الفصل.. يتم غلق الفصل في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق ويتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.
  2. - غلق مدرسة.. يتم غلق المدرسة عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.
  3. غلق مجمع مدارس.. يتم بعد غلق مدرسة في مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل (بند1) بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.
  4. - غلق مدارس قرية أو مدينة.. وذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحي على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر.
  5. - غلق مدارس محافظة.. تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قرار بغلق مدارس إحدى المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.
  6. وتطبق هذه الإجراءات على جميع أنواع المدارس الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشأة، وتتم عملية متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات