معلمو الفصل مسئولون عن تقييم 8 مليون تلميذ بالضوابط التالية

 


كشف بعض  أولياء أمور طلاب الصفوف الأولى ببعض المدارس الخاصة انتهاء عدة مدارس خاصة من مرحلة التقييم بالفصل الدراسى الأول قبل توقف الدراسة والامتحانات،أي قبل صدور قرار رئيس الوزراء بتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لما بعد أجازة نصف العام 

 موضحين أن المدارس عقدت خلال الفترة الماضية عدة تقييمات للطلاب أثناء سير الدراسة بالعام الحالي 


وأوضح أولياء الامور، أن المدارس انتهت فعليا من تقييم الطلاب بأكثر من وسيلة كان أبرزها إجراء امتحانات


 رغم أن التقييم فى الصفوف الأولى المطورة يتم بدون امتحانات، موضحين أن المدارس تستكمل الأجزاء المتبقية من المناهج أونلاين طبقا لخطة الوزارة حتى 15 يناير الجارى.


وأشارت أولياء الأمور إلى أن التقييم تم فى جميع المواد الدراسية للفصل الدراسى الأول 


وبالتالى أصبح الطلاب قد انتهوا من الترم الأول بشكل نهائى، مع استمرار التعلم من خلال المنصات الإلكترونية والقنوات التعليمية التى وفرتها الوزارة وتعرض جميع المناهج والمقررات الدراسية.

ردود التعليم 

مصادر بوزارة التربية والتعليم، أكدت أن التقييمات لم تبدأ حتى الآن فى أى صف دراسى وما قامت به المدارس تقييمات مستمرة كانت تتم طوال الترم الدراسى، موضحة أن هناك مواعيد للتقييمات والامتحانات تسرى على الطلاب فى التوقيات التى تحددها الوزارة.


وأشارت المصادر إلى أن الصفوف الأولى يتم فيها تقييم قرابة 8 ملايين طفل من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائى بدون امتحانات تحريرية بعد 20 فبراير المقبل بعد تحديد موعد عقد اختبارات الفصل الدراسى الأول.


ضوابط تقييم التلاميذ من الحضانة حتى الثالث الابتدائي 




وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن معلم الفصل مسئول عن تقييم الطلاب بإشراف الموجه العام في الإدارة التعليمية وهناك ضوابط للتقييم وأدوات تتمثل في 




"يفوق التوقعات دائماً": ويرمز له باللون الأزرق،


ويلبى التوقعات": ويرمز له باللون الأخضر،


و"يلبي التوقعات أحيانا": ويرمز له باللون الأصفر،


وأقل من المتوقع": ويرمز له باللون الأحمر،

 


دون إجراء أي اختبار تحريرى للطالب، قائلة: نظام التعليم الجديد يعتمد على المتعة والأنشطة وجزء معرفى.


وأوضحت الوزارة، أنه فى نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولى الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منها في ملف الطالب، لافتة إلى أنه فى هذه الصفوف لا توجد امتحانات المعتاد عليها، أما بالنسبة للصفوف من الرابع الابتدائى حتى الثانوى العام فلم يتم إلغاء الامتحانات وسوف يتم تحديد أسلوب تقييم الطلاب في هذه الصفوف عقب انتهاء إجازة نصف العام الدراسى.


وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن شرح المناهج الدراسية للطلاب في الصفوف الأولى تسير وفق خطة العام الدراسى الحالي المتفق عليها حتى 15 يناير الجارى، مشيرة إلى أن لأولياء الأمور دور مهم فى استكمال المقررات الدراسية خاصة مع توقف دور المدرسة بعد توقف الدراسة والامتحانات.



تعليقات

موقع تعليم مصر يدعوك للتعليق