القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل : أول إجراء سيتم تطبيقه بعد إجازة نصف العام

أول يوم دراسي


 تداولت عشرات المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أنباءا  تتعمد إثارة الجدل بشأن مصير الفصل الدراسي الثاني وتزعم استمرار غلق مدارس مصر بسبب كورونا وتروج كذبًا لتوقعات بعدم استكمال العام الدراسي وإلغاء الامتحانات واستبدالها بـ أبحاث.

وقد حصلت بعض المواقع الإخبارية المهتمة بالشأن التعليمي في مصر ،  على أول قرار رسمي تخرج به وزارة التربية والتعليم بشأن أول إجراء سيتم تطبيقه في المدارس في أول أيام الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2020/2021.

حيث علمت تلك المصادر  أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدرت تعليمات رسمية "مكتوبة" لجميع مديريات التربية والتعليم الموجودة في مختلف محافظات الجمهورية، شددت خلالها على ضرورة تنسيق مديريات التعليم مع مديريات الأمن على مستوى المحافظات، حتى تستعد المدارس للاحتفال بعيد الشرطة الذي من المفترض أن يوافق يوم 25 يناير 2021، بشكل يليق بأهمية ومكانة هذا اليوم لدى جميع أفراد الشعب المصري، والذي يمثل ذكرى يوم من أيام العزة والكرامة.


تخصيص الدرس الأول في الفصل الدراسي الثاني لدور الشرطة 


‏وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بشكل واضح وصريح في خطاب رسمي للمديريات، أنه يتم تخصيص الدرس الأول بعد انتهاء إجازة نصف العام الدراسي 2020/2021 مباشرةً، للتحدث عن الدور البطولي والتضحيات التي يقدمها رجال الشرطة لتحقيق الأمن والاستقرار.

‏كما قررت وزارة التربية والتعليم، تخصيص فقرات الإذاعة المدرسية خلال اليوم الأول من الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2020 / 2021 لتناول دور رجال الشرطة وبطولاتهم وتضحياتهم من أجل الحفاظ على أمن وسلامة هذا الوطن.


تكريم المتفوقين من أبناء الجيش والشرطة 


‏كما قررت وزارة التربية والتعليم أيضا، تكريم الطلاب المتفوقين دراسيًا في مختلف المراحل التعليمية من أبناء الشهداء من رجال الشرطة في هذا اليوم.

يأتي ذلك انطلاقا من حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على توطيد القصور الثقة والتعاون البناء مع كل مؤسسات الدولة من أجل المشاركة والمسؤولية الوطنية تجاه الوطن، وفي إطار استعداد مصر للاحتفال السنوي بذكرى عيد الشرطة والمخصص له يوم 25 يناير 2021 وأيمانا بالدور الوطني والبطولي الرائع الذي يقوم به رجال الشرطة البواسل، ‏الذين يقدمون دمائهم وأرواحهم للحفاظ على تراب الوطن وأمنة واستقراره، وتوفير المناخ الملائم لعملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصرنا الغالية في شتى المجالات.

جدير بالذكر أنه كان قد بدأ اليوم السبت الموافق 16 يناير 2021 طلاب مدارس جمهورية مصر العربية، إجازة نصف العام الدراسي 2020 /2021.

ووفقا للتغييرات الأخيرة في الخريطة الزمنية من العام الدراسي الحالي 2020 /2021، من المقرر أن تستمر إجازة نصف العام الدراسي الحالي 2020 /2021، حتى يوم 20 فبراير 2021.

وبذلك تكون إجازة نصف العام الدراسي الحالي 2020 /2021، مدتها أكثر من شهر وذلك لأول مرة في مصر، حيث كان المعتاد أن تكون إجازة نصف العام مدتها أسبوعين فقط.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن قرار مد إجازة نصف العام هذ العام من أسبوعين إلى أكثر من شهر، هو إجراء استثنائي بسبب تداعيات ذروة فيروس كورونا في مصر والحرص على سلامة الطلاب وحمايتهم من خطر الإصابة بكورونا.

وأوضح المصدر أنه سيتم عقد جميع امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية، عقب انتهاء إجازة منتصف العام (أي بعد 20 فبراير 2021)، وفقًا لقرارات مجلس الوزراء.

وكان قد قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "بعد انتهاء إجازة نصف العام، سيتم إعادة تقدير موقف كورونا في مصر، ونأمل أن يكون الوضع أفضل"، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد جميع امتحانات الترم الأول التي تم تأجيلها بعد الإجازة.

تعليقات