انتهاء الفصل التشريعي الأول للبرلمان بعد غدٍ السبت وإعلان أسماء المعينين

 

البرلمان


على مدار الأسبوعين الماضيين ، قام أعضاء مجلس النواب الجدد باستخراج كارنيهات العضوية الجديدة لبرلمان 2021 .

بينما يستعد البرلمان لاستقبال الأعضاء الجدد الذين تم تعيينهم بقرار جمهوري من رئيس الجمهورية 

وعلى الجانب الآخر سوف  يتم إصدار قرار جمهوري بتعيين 28 نائبا على أن يتم نشر ذلك القرار في الجريدة الرسمية 

وهؤلاء المعينون هم من الشخصيات العامة وأصحاب الخبرات في مختلف المجالات، وقرار آخر بدعوة المجلس الجديد للانعقاد لبدء الفصل التشريعي الثاني للمجلس.


وينتهي الفصل التشريعي الأول بعد غد السبت، بعد استكمال مدته الكاملة وهي 5 سنوات.


ويغادر النواب الحاليين والذين لم يحالفهم الحظ في الفوز بالمقعد النيابي في البرلمان الجديد، أو لم يخوضوا الانتخابات، ليحل بدلا منهم نواب برلمان 2021.

وقد عززت الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي كل الإجراءات الاحترازية لاستقبال اعضاء مجلس النواب 2021، وتم تعقيم كل أروقة المجلس استعدادا لانطلاق أعماله خلال الساعات القادمة.


كما تم مراجعة كل الاستعدادات اللوجيستية لعقد الجلسة الإجرائية في الفصل التشريعي الجديد، والتي ستشهد أداء اليمين الدستوري للنواب الجدد، وانتخابات هيئة مكتب المجلس وتشمل رئيس المجلس والوكيلين، ويعقبها إجراء انتخابات اللجان النوعية بالمجلس وعددها 25 لجنة برلمانية.


وقالت مصادر برلمانية إن وجود العديد من الخبرات العلمية والاقتصادية والقانونية تحت قبة البرلمان سواء من النواب المنتخبين أو الذين سيصدر لهم قرار بالتعيين من رئيس الجمهورية، يصعب من بورصة الترشيحات في انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية والتي تتضمن اختيار رئيسا لكل لجنة برلمانية ووكيلين وأمينا للسر.


ومن المتوقع أن تشهد انتخابات اللجان النوعية منافسة شرسة من بين نواب حزب مستقبل وطن والحائز على الأغلبية العددية وباقي النواب سواء من المستقلين أو المعينيين - حسبما صرحت مصادر برلمانية.


تعليقات

موقع تعليم مصر يدعوك للتعليق