القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الأسئلة التي تدور حول شكل امتحانات الثانوية العامة وكيفية عقدها هذا العام.





 أهم الأسئلة التي تدور حول شكل امتحانات الثانوية العامة وكيفية عقدها هذا العام.

س١كيف تعقد امتحانات الثانوية العامة لهذا العام ؟

وزارة التعليم قررت عقد امتحانات الصف الثالث الثانوي العام لدفعة 2021 إلكترونيا.

س ٢ متي ستعقد امتحانات الثانوية العامة لهذا العام ؟

من المقرر وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٠/٢٠٢١في ١٩ يونيو القادم .

س٣ ماذا عن وضع الامتحانات وفقا لنظام الثانوية الجديدة؟

وضع الامتحانات سيكون بنظام التقويم الجديد الذي يعتمد على قياس الفهم والاستيعاب وليس الحفظ والتلقين، اي أن الأسئلة سيكون هدفها قياس الفهم ونواتج التعلم الحقيقة لدى الطلاب، وبالتالى يجب على الطالب الابتعاد عن الحفظ حتى يستطيع الإجابة عن الأسئلة والأسئلة ستكون سهلة ولكن للطالب الذى فهم المنهج.

س٤ هل امتحانات الثانوية العامة الجديدة قومية موحدة مثلما كان نتبع في النظام القديم للامتحانات ؟

لا ..نظام امتحانات الثانوية الجديدة الإلكترونية ستكون الأسئلة وفقا لـ 4 نماذج امتحانية مختلفة جميعها أسئلة اختيار من متعدد .

س٥ هل ستتضمن امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية أسئلة مقالية ؟

حذف الأسئلة المقالية من امتحانات الثانوية العامة، العام القادم ، جاء بناءً على طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى يتم تصحيح الامتحان بشكل إلكتروني كامل.

س6 وما هو شكل النموذج الامتحاني الجديد ..وكم عدد أسئلته ؟

النموذج الامتحاني يشمل 30 سؤالا، ويقوم الكومبيوتر بتفنيطه، أي أن السؤال رقم 5 قد يكون لدي آخر رقم 19 وهكذا، وذلك لضمان توازن الأسئلة بين الجميع، حيث إن التوازن في نماذج الامتحانات مضمون من خلال خبراء التقييم.

س٦ هل تم إنشاء بنك لامتحانات الثانوية العامة الإلكترونية ؟

بالفعل وزارة التربية والتعليم كلفت المركز القومي للامتحانات منذ بدء العام الدراسي الجاري، لإنشاء بنوك للأسئلة يأتي منها الامتحانات في جميع المواد الدراسية المختلفة.

س٧ هل يتاح للطالب دخول الامتحان بالكتاب المدرسي او نسخة منه ؟

وزارة التربية والتعليم أكدت أن الامتحانات الإلكترونية لطلاب الثانوية 2021 ستكون بنظام الكتاب المفتوح، أى يسمح للطلاب بدخول لجنة الامتحان بالكتاب، لآن الأسئلة فى الاختبارات لن تكون من الكتاب وإنما من المنهج، وبالتالى مسموح بدخول الامتحان بالكتاب الورقي.

س٨ هل امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية الجديدة تحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب ؟

بالطبع نعم ..النظام الجديد سيكون أكثر نظام عادل ، وكل طالب سوف يحصل على فرصة عادلة في تقييمه.

س٩ ماذا عن نظام تصحيح الامتحانات الإلكترونية للصف الثالث الثانوي العام ؟

تصحيح امتحانات الثانوية العامة ستكون إلكترونية ، ولن يكون هناك تدخل لأي عنصر بشري علي الإطلاق، حيث سيقوم الكمبيوتر بإعداد الامتحان في 5 ثوانٍ وذلك قبل الامتحان مباشرة ولن يستطيع أحد معرفته.

س١٠ كيف ستعلن نتيجة امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية ؟

الطالب قبل خروجه من اللجنة الامتحانية سيكون علي علم بنتيجته ،كما ستقوم الوزارة بمراجعة النتيجة لمدة أسبوع قبل إعلانها رسميا ، للتأكد من تعويض الفوارق بين النماذج ودرجات الصعوبة في الأسئلة.

س ١١ هل نظام امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية ستقضي علي الغش الإلكتروني أم لا ؟

نظام امتحانات الثانوية العامة الجديدة سيقضي علي الغش الإلكتروني بالفعل ، ولن يكون هناك شيء اسمه " شاومينج" ،حيث ستعد الوزارة امتحانا غير قابل للتسريب أو الغش من قبل الطلاب ..وبالتالي الغش والتسريب سيكون مستحيل وفقا لهذا النظام، لاسيما وأن العدالة في الثانوية العامة أساسية.

س١٢ هل يتاح لطالب الصف الثالث الثانوي العام تحسين مجموعه ؟

وفقا لنظام الثانوية التراكمية الجديد، سيتاح للطالب أكثر من فرصتين امتحانيتين لدخول الامتحان بهدف تحسين درجاته، الأولى في يونيو، والثانية في أغسطس يختار الطالب أعلى الدرجات في الفرصتين لدخول الجامعة.

س13 هل هيطبق مجموع الثانوية التراكمية على دفعة 3 ثانوي هذا العام ؟ 

لن يطبق المجموع التراكمي علي طلاب الصف الثالث الثانوي هذا العام نتيجة لعدم إقرار قانون الثانوية التراكمية رسميا  حتى الآن، بل سيتم تطبيق مجموع الثانوية العامة وفقا للنظام القديم للمجموع الكلي للدرجات والبالغ 410 درجات.

س14 متي سيطبق المجموع التراكمي على طلاب النظام الجديد للثانوية ؟ 

عندما يصدق رئيس الجمهورية على تعديلات قانون التعليم المتضمن الثانوية التراكمية وإجراءات عقد الامتحانات، وذلك عقب مناقشته والموافقة عليه من قبل مجلس النواب، سيتم تطبيق قانون الثانوية التراكمية علي طلاب الصف الاول الثانوي بداية العام المقبل 2021/2022 ، حيث لم يجوز تطبيق اي قانون بأثر رجعي .

تعليقات