-->

التعليم توضح حقيقة تدريس اللغة الهيروغليفية في مناهج الصف الرابع الابتدائي

التعليم توضح حقيقة تدريس اللغة الهيروغليفية في مناهج الصف الرابع الابتدائي



 أكدت وزارة التربية والتعليم ، أن قضية الوعي الأثري والسياحي تأتي في صدارة القضايا التي تهتم بها الوزارة بمراحل التعليم المختلفة.

 وأيضا تتم معالجتها في معظم المواد الدراسية سواء في موضوعات أو أنشطة، حيث يتم تناول المفاهيم والمهارات والقيم المتعلقة بالسياحة والمناطق السياحية والأثرية وكل أشكال التراث المصري القديم، وأيضًا أخلاقيات التعامل مع المناطق السياحية والأثرية بهدف نشر الوعي السياحي والأثري وإكساب الطلاب أخلاقيات السياحة.


وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم الاثنين، أن فكرة إدخال رموز الكتابة الهيروغليفية وما يقابلها من معاني باللغة العربية في المناهج تهدف إلي إطلاع الطلاب علي تاريخهم القديم بهدف المعرفة ورفع الوعي وإثارة اهتمام الطلاب بالكتابة الهيروغليفية والتي كانت من أهم وسائل التواصل مع الحضارة المصرية القديمة، وليس للحفظ.


وأشارت إلي أن المواد الدراسية كلها تتكامل في دعم تنمية وعي الطلاب الأثري والسياحي، موضحة أن خطة تطوير المناهج المستقبلية تتضمن تطورًا واضحًا في تنمية وعي الطلاب الأثري والسياحي من الصف الرابع الذي سيتم تطبيقه العام القادم إلي نهاية المرحلة الثانوية.


وكشفت الدكتورة نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، حقيقة تدريس اللغة الهيروغليفية في مناهج الصف الرابع الابتدائي خلال العام الدراسي المقبل قائلة:


 إنه سيتم تدريس بعضا من الرموز الفرعونية والهيروغليفية لطلاب الصف الرابع الابتدائي، وليس الكتابة الهيروغليفية، وذلك ضمن خطة تطوير المناهج لرفع الوعي السياحي والأثري عند الطلاب، موضحة أنه تم اختيار ٤ رموز للحضارة الفرعونية الهيروغليفية، لتعليم الطلاب كيف تم نقل تاريخ الحضارة الفرعونية إلى اللغة العربية، وكيف تواصلت الحضارة القديمة معنا وكيف سجلت الحضارة الفرعونية القديمة.


وعن إمكانية استكمال تدريس الرموز الفرعونية لباقي الصفوف الدراسية، أوضحت مدير تطوير المناهج، إن تدريس الرموز الفرعونية في الصف الخامس الإبتدائي يتوفف على مخرجات التعليم المرجوة من تطوير المناهج.


ولفتت شلبي إلى أن تطوير المناهج المصرية الجديدة من رياض الأطفال وحتى الصف السادس الابتدائي وقد تمتد إلى الصفوف الأعلى، تهتم برفع الوعي الأثري والسياحي، من خلال تدريس المعالم الأثرية والتاريخية للطلاب


وأكدت مدير مركز تطوير المناهج، أن المناهج المصرية تهتم بجميع الحضارات المصرية القديمة الفرعونية والقبطية والإسلامية .

جديد قسم : عاجل

إرسال تعليق

close