القائمة الرئيسية

الصفحات

التقديم في وزارة الخارجية متاح لكل المؤهلات .. ننشر شروط التقديم



انت عارف ان التقديم في وزارة الخارجية متاح لكل المؤهلات العليا ؟   طب عارف ان كل سنة وزارة الخارجية بتعمل امتحانات لكل الخريجين 

التقديم في وزارة الخارجية متاح لكل المؤهلات العليا.. يعني تقدر تقدم بغض النظر عن كليك او تخصصك او حتى تقديرك؛ بشرط انك تكون مصري,خريج, وسنك لايزيد عن 27 سنة .

 كيف تستعد لامتحان السلك الدبلوماسى

هناك طريقتان لا ثالث لهما ، طريقة سهلة وجربها الكثيرون ، وهى أن تقنع نفسك بأن هذه الوظيفة تحتاج إلى واسطة ومعارف وعليك أن توفر على نفسك مشقة المذاكرة وتتفرغ لندب حظك فى الدنيا.

والطريقة الثانية ، وهى الأصعب ، أن تعرف أن هذا امتحان جاد يحتاج إلى استعداد منظم ، وليس امتحان فى المعلومات العامة أو فى أسماء العواصم والعملات الأجنبية.

إذا كنت مستعدا لبذل الجهد ، نرجو أن تكمل القراءة.

أولى خطوات الاستعداد هى متابعة المشكلات والقضايا الإقليمية والدولية المعاصرة أولا بأول ، بحيث تتراكم لديك بمضى الوقت معرفة بأسبابها وتطوراتها والأطراف الفاعلة فيها. وسبل المتابعة كثيرة وميسورة، وأبسطها قراءة الصحف والدوريات بانتظام على النت. 

كما يجب الاهتمام باللغات الأجنبية ، سيكون المطلوب منك أداء الامتحان فى لغة أجنبية أولى ( الإنجليزية أو الفرنسية) ولغة أجنبية ثانية (الإنجليزية ـ الفرنسية ـ الألمانية ـ الإيطالية ـ الأسبانية ـ اليابانية ـ الصينية ـ الروسية ـ العبرية ـ الفارسية ـ التركية ) ، وبالطبع لا يجوز أن تكون اللغة الثانية هى ذات اللغة التى اخترتها كلغة أولى.

ستكون أمامك أيضا أسئلة لاختبار قدرتك على التعبير وإلمامك بقواعد اللغة العربية ، وذلك من خلال أسئلة حول رواية من الروايات العربية ، وستعرف مقدما الرواية التى سيتم سؤالك فيها.

وعليك أيضا الاهتمام بقراءة موضوعات القانون الدولى العام ، فهو جزء هام من الامتحان ، وكذلك الإطلاع على موضوعات الاقتصاد السياسى والعلاقات الاقتصادية الدولية (البنك الدولى ـ صندوق النقد ـ منظمة التجارة العالمية ـ اتفاقيات المشاركة مع الاتحاد الأوروبى ـ الإصلاح الاقتصادى فى مصر . . الخ).

ويجب أيضا الإطلاع على تاريخ مصر والوطن العربى والشرق الأوسط ، وكذلك معرفة نظام عمل المنظمات الدولية الرئيسية (الأمم المتحدة ـ الجامعة العربية ـ الاتحاد الأفريقى ـ الاتحاد الأوروبى . . الخ ) ، وذلك من حيث العضوية وأهدافها وأجهزتها الرئيسية.

بالتوفيق للجميع إن شاء الله"

 شـــروط التقديــم في وزارة الخارجية :-

1- أن يكون مصرى الجنســــــــية .

2- أن يكون مــن أبوين مصرييـــــن.

3- أن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية الكاملة.

4- ألا يكون متزوجاً من غير مصرى الجنسية أو ممن هم من أبوين أحدهما أو كلاهما غير مصرى.

5- أن يكون حاصلاً على مؤهل عال من إحدى الجامعات المصرية أو مايعادله ، أو على شهادة أجنبية معادلة، أو على مؤهل عال من إحدى الكليات العسكرية .

6- ألا يقل سنه عن 21 سنة ميلادية وألا يزيد عن 27 سنة ميلادية فى التاريخ المعلن عنه لبدء إمتحان المسابقة.

7- أن تثبت لياقته الصحية للوظيفة بمعرفة المجلس الطبى المختص.

8- أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

9- ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جنائية ولو كان قد رد إليه إعتباره .

10-ألا يكون قد حكم عليه من المحاكم أو من مجالس التأديب فى جريمة مخلة بالشـرف أو الأمانة - ولو كان قد رد إليه إعتباره - وألا يكون قد سبق فصله بقرار أو حكم تأديبى.

تعليقات