القائمة الرئيسية

الصفحات

أبرز مواد قانون الإخلال بالامتحانات وخطة الوزارة لمنع الغش

 

أبرز مواد قانون الإخلال بأعمال الامتحانات وخطة الوزارة لمنع الغش

شدد وزير التعليم، على أن الوزارة في الامتحان الرسمي لطلاب الثانوية العامة المقرر اجراؤه في ٤ يوليو القادم ، سيتم تطبيق قانون الغش بحذافيره اثناء الامتحانات 


لافتا إلي أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة التي تشكل لامتحانات الثانوية العامة تضم بها الامن الوطني ومباحث الانترنت ومن يحاول وقتها فهو من يتحمل نتيجة افعاله.

واشار وزير التربية والتعليم ،الي ان الوزارة لم تعمل على منع الغش اثناء الامتحانات التجريبية لان تكلفته عالية جدا نوفرها للامتحان الرسمي وكذلك الطالب الذي لم ينضج بعد ليعلم ان مصلحته في امتحان تجريبي ان يحاول ويجرب ويعتمد على نفسه ويهدر بنفسه هذه الفرصة فهو الخاسر حقيقة ولن يؤذي غيره في هذه الامتحانات التجريبية.


واكد د.شوقي أنه تم التأكيد على التعامل مع أي محاولات للغش بشكل حازم بتطبيق قانون مكافحة الغش الجديد .


وقال وزير التربية والتعليم ، أن هناك قانون جديد أقره مجلس الوزراء لمكافحة الغش في الامتحانات، مشيرا إلى أن أبرز الاجراءات التي سيتم محاربة الغش بها هذا العام تتمثل في 

1- ان تكون لجان الامتحانات مراقبة بالكاميرات ،

2- سيتم الاستعانة بمراقبين أفراد من خارج منظومة المدرسة ، 3- سيتم منع الطلاب من الدخول إلى لجان الامتحانات بالهواتف المحمولة او بأي وسائل إلكترونية تساعد على الغش 

4-  ولن يتم السماح لطلاب الثانوية العامة باللجوء الى الانترنت من خلال التابلت أثناء الامتحان


تفاصيل قانون الغش المقرر تنفيذه في امتحانات الثانوية العامة 2021

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر القانون رقم 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذى وافق عليه مجلس النواب، ونشر في الجريدة الرسمية.

ووفقًا للقانون،يعاقب كل من 

1-طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.


2- ويعاقب علي الشروع في ارتكاب أىّ من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 الف جنيه أو بإحدى العقوبتين.


3-  يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد، وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الاجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين.


وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

تعليقات